متابعات

أكادير: قافلة”انفتاح”بأرض سوس لمناقشة المخاطر المرتبطة بسعر الصرف

حطت قافلة “انفتاح” التي تروم التحسيس بالرهانات المرتبطة بمرونة الدرهم الرحال، أمس الإثنين، في مدينة أكادير، وذلك في إطار لقاء تواصلي مع المقاولات الصغرى والمتوسطة، والمقاولات الصغيرة جدا.

وبهذه المناسبة،سيتم التركيز على تبسيط وتقريب المفاهيم الأساسية المتعلقة بمخاطر التداول من أذهان أكبر عدد من المكونات التي تشكل نسيج المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة، وكذا الوسائل الموضوعة رهن إشارة الشركات، من قبل الأبناك والجهات الوصية، بغرض حثها على المبادرة إلى استيعاب وإتقان هذه العمليات”.

وبهذا الخصوص، يرى عبد المالك بن عبد الجليل، رئيس “الجمعية المغربية لغرف التداول”، أن ” نظام التداول المغربي يشهد مرحلة انتقالية. فإذا كانت المقاولات الكبرى عرفت كيف تواكب هذه العملية، فإن المقاولات الصغرى والمتوسطة، وكذا المقاولات الصغيرة جدا، معنية هي الأخرى بالتقلبات الكبيرة التي تشهدها عملية التداول”.

وأكد بن عبد الجليل أن الطموح المراد تحقيقه من وراء هذه العملية هو ” طمأنة كل هؤلاء الفاعلين الذين يحرصون على حماية هوامش الربح لفائدة مقاولاتهم”.

ومن جهته، أشار  منير رزقي، مدير العمليات النقدية والصرف ببنك المغرب، إلى أن مبادرة “انفتاح” تروم من خلال هذه القافلة التواصلية تفعيل عملية التبادل عن قرب، ومن خلال قنوات عدة على الصعيد الجهوي، حيث ستشمل هذه العملية المقاولات العضو في الفيدراليات المهنية الجهوية، والجمعيات التي تنضوي تحت لوائها المقاولات، إلى جانب غرف التجارة والصناعة والخدمات.

وأبرز أن من بين القضايا التي سيتم تناولها خلال هذه اللقاءات، هناك على الخصوص، تطورات وآليات سوق الصرف في المغرب، والتقلبات، والمخاطر المرتبطة بسعر الصرف، إضافة إلى الوسائل المتاحة للاحتياط.

الجدير بالذكر أن تنظيم قافلة “انفتاح”، التي دخلت مرحلتها الثانية بعد إطلاقها في 25 ماي الماضي،هو من طرف “الجمعية المغربية لغرف التداول”، وبدعم من طرف “بنك المغرب” و”مكتب الصرف”، حيث سبق للقافلة أن زارت مدينة الداخلة في 14 يونيو الجاري.

وستمتد فعاليات هذه القافلة على مدى النصف الثاني من شهر يونيو الجاري. حيث تمت بداية برمجة سبع محطات هي: الداخلة، والعيون، وأكادير، ومراكش، وطنجة، والدار البيضاء، والرباط. في حين تقرر زيارة أقاليم المناطق الوسطى بحلول شهر شتنبر المقبل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *